القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

akhbartaroudant : تفاقم أزمة مياه الشرب يخيف سكان الدوير في منطقة تنغير


akhbartaroudant :  تفاقم أزمة مياه الشرب يخيف سكان الدوير في منطقة تنغير


إن صور ومشاهد حالة نظام المياه القادمة من منطقة تابعة لمنطقة تين هيل صادمة وتثير مخاوف بشأن مستقبل المياه ، وخاصة مياه الشرب في المنطقة ، رغم اقتراب فصل الشتاء. وقد أثار هذا مخاوف الجمهور من أن الوضع قد يتفاقم الصيف المقبل.

تعاني ولاية تنغير ، مثلها مثل باقي المحافظات في منطقة درعة تافيلالت ، دون استثناء ، من ظروف الجفاف منذ سنوات. في الوقت الحالي ، تم تسجيل أمطار ضعيفة أو معدومة ، وفقًا لبيان صادر عن مسؤولي إدارة المياه.

كشفت البيانات الرسمية أن العديد من موارد المياه الحالية في المنطقة آخذة في التدهور بشكل سريع وخطير. قد يهدد ذلك إمدادات مياه الشرب في العديد من المناطق ويؤثر سلبًا على جميع الأنشطة الأخرى ، وخاصة الأنشطة الزراعية.

وتظهر نفس البيانات أن الإجراءات الحالية التي تتخذها الجهات المختصة لتوفير المياه بالصهاريج فقط هي إجراءات مؤقتة وقد تتوقف يوما ما بسبب نضوب مصادر المياه المستخدمة حاليا.

على الرغم من تشابهها مع أجزاء أخرى من المنطقة تعاني من نفس الأزمة ، يعتقد العديد من النقابيين والمهتمين بقضايا المياه في منطقة تنغير أن الأساسيات التي جعلت المنطقة تحت خط الفقر المائي أعتقد أن هناك أسبابًا متعددة. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تغير المناخ الناجم عن قلة هطول الأمطار وارتفاع درجة الحرارة والكثافة السكانية ، وسوء إدارة الموارد المائية والسياسات المائية غير الملائمة للوضع.

يشكو دواير

اشتكى سكان الدائرة الذين ينتمون إلى عشرات المجتمعات المحلية في منطقة تين هيل من نقص مياه الشرب ، وهي أزمة تفاقمت بشكل كبير منذ الصيف الماضي. وبحسب شهادات عشرات المواطنين الذين استشارهم موقع هسبريس ، فإن ذلك يثير قلق العائلات والعائلات التي بدأت بالتفكير في الإخلاء والتهجير الجماعي إلى مناطق يمكن تأمين احتياجات المياه الصالحة للشرب فيها في وسط المغرب.

أزمة مياه الشرب في تنجيل ليست اليوم ، فهي مستمرة منذ أكثر من خمس سنوات. باستثناء Tojidum ، فإنه يوفر احتياجات الناس لهذه المادة الحيوية خلال هذه الأوقات الصعبة والجافة.

وقال عبد العلي إيت هام ، وهو ناشط في جمعية مهتمة بمياه ولاية تنغير ، إن العديد من الدوارات كانت تصرخ وتطلب المساعدة في الأسابيع الأخيرة. أدى توفير المياه للمواطنين في صهاريج إلى تقليص حركة المواطنين.

في غضون ذلك ، قالت مصادر رسمية إن المواطنين استهلكوا ضعف الكمية المخصصة لمناطقهم في إطار مشروع إعادة الإعمار الوطني ووزارة الداخلية.

وأضاف آيت حمو في تصريح لـ "هسبريس" أن العديد من المواطنين في المنطقة الآن لا يطلبون سوى قطرات الماء لإرواء عطشهم ، مضيفًا أن الوضع أصبح ينذر بالخطر ولا يعاني أحد من هذه المشكلة. يمكن إنكاره. عدم اليقين الذي يحدد سياسات المياه الإقليمية والإقليمية.

وأكد المهتمون بحقول الأرز أن منطقة تنغير ، مثلها مثل المناطق المجاورة ، مهددة بالجفاف الشديد في السنوات المقبلة ، وهي منطقة جافة ولا يمكنها تلبية احتياجاتها من مياه الشرب.

حل ضعيف

بسبب موجة الحر الأخيرة ، تأثرت المناطق الثلاث (بومالن دادس ، تنهير والنيف) ، بالإضافة إلى مناطق أخرى في الجنوب الشرقي ، بجفاف الآبار والمياه في وقت كانت فيه منطقة تنهير تشهد الظروف المناخية الصعبة. ، تعاني من أزمة مياه الشرب بسبب البرك التي كانت حتى وقت قريب مصدرًا للمياه الراكدة

على الرغم من تدخلات وزارة الداخلية والممثلين المحليين من أجل النهضة الوطنية في تنغير ، فإن سكان العديد من المجتمعات الإقليمية ، وخاصة مجتمع إيكنيون ، يطالبون بضرورة حل أزمات مياه الشرب والبحث عنها. بالنظر إلى أن توزيع الناقلات لا يمكن أن يحل الأزمة ، فإننا نبحث عن حل يحمي المنطقة من شبح العطش على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.

وفي هذا الصدد ، قال جمال بندريث ، الناشط البيئي من ولاية تنغير ، إن حل توزيع مياه الصهاريج يمكن وصفه بأنه "حل مُرقَّع يساهم في إطالة مدة أزمة المياه". ويقول باتشورك إن الحلول التي تعتمد عليها السلطات المختصة صمت الطرق العامة لا يمكن أن يحل مشكلة المياه الحالية.

وأكد باندريس في تصريح لهسبريس أن المنطقة ستواجه أزمة خطيرة وخطيرة في السنوات المقبلة بشكل غير قانوني وعشوائي وتتطلب تدخل السلطات الإقليمية والمركزية ، وأنا أشير إلى الموقف.

ودعا المتحدث ذاته الجهات المعنية إلى عقد مؤتمر إقليمي يحضره مسؤولون من الوزارات الإقليمية والإقليمية ووزارات الحماية للتحقيق في الوضع المقلق في نظام المياه بالمنطقة واستكشاف سبل الخروج من الأزمة. وهذا يشكل تهديدًا كبيرًا للسكان المحليين بسبب الهجرة الجماعية للاجئين والمراكز الحضرية.

التدابير الرسمية

رداً على سؤال لجريدة Hespress الإلكترونية حول أزمة المياه في تنجيل والإجراءات المتخذة لتجاوزها ، اتفق مسؤولون من الهيئة الوطنية للكهرباء والشرب - دائرة المياه وهيئتي المياه كاير زيز جريس ودرعة واد نون على أنهم يتخذون سلسلة من الإجراءات الطارئة لحماية هدر المياه والاستمرار في توفير مياه الشرب للمواطنين. وأكد المسؤولون الذين تحدثوا إلى الجريدة أن الوضع المائي في ولاية تنغير مثير للقلق بالفعل. ومع ذلك ، فإن جميع الإدارات المعنية ، وخاصة السلطات المحلية ، تسعى جاهدة لتوفير احتياجات المواطنين من هذه المادة الضرورية والحرجة للحياة ، وترشيد وتبسيط استخدام هذه المواد لحفظها من قبل الجمهور. أطلب منكم

في غضون ذلك ، كشف مصدر في مبادرة التنمية البشرية الوطنية في إقليم تنجيل عن بذل جهود كبيرة في إطار ضمان إمدادات مياه الشرب لجميع قطاعات المنطقة. تم وصف استراتيجيات لتقييم وإدارة المياه في ولاية تنغير ، باتباع قواعد الحوكمة المناسبة وإشراك الإدارات والمجموعات وأصحاب المصلحة المعنيين لتسهيل الوصول المتكافئ للمواطنين إلى المياه.

وبحسب المصادر نفسها ، فقد عُرفت المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية بالعمل على توفير مياه الشرب في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وبذلك يتم استكمال المشروع. مستوى البنية التحتية في منطقة التربة غير المجهزة للفترة 2019-2022) بقيمة إجمالية 24 مليون درهم ، موزعة على جميع الكوميونات في المنطقة لصالح 30 ألف شخص.

وبحسب المصادر نفسها ، هناك ثمانية مشاريع بقيمة 7.2 مليون درهم تتم برمجتها لصالح 5800 شخص حتى عام 2023 ، وشراكة لتنفيذ مشاريع عاجلة ومنظمة في قطاع المياه ، في إطار الاتفاقية. مستوى منطقة درعة تافيلالت. كما يوجد 16 مشروعًا مبرمجة بتكلفة إجمالية 58 مليون درهم.

تعليقات