القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

في اليوم الأخير ، اقتربت محادثات "COP27" من الاتفاق

 في اليوم الأخير ، اقتربت محادثات "COP27" من الاتفاق


 في اليوم الأخير ، اقتربت محادثات "COP27" من الاتفاق

تقترب محادثات المناخ COP27 في مصر من التوصل إلى اتفاق في اللحظة الأخيرة بعد أن كادت أن تنهار صباح يوم السبت. في مقابل الضرر الناجم عن الاحتباس الحراري.

يدعو الاقتراح إلى إنشاء صندوق جديد العام المقبل لتغطية تكاليف الكوارث المناخية. في غضون ذلك ، دعت أوروبا إلى لغة أكثر صرامة بشأن خفض الانبعاثات. بعد ساعات من الخلافات مع دول مترددة مثل الصين والبرازيل والمملكة العربية السعودية ، تم الاتفاق على تغييرات في هذا الجزء من الصفقة ، مما جعل النص النهائي في متناول اليد.

وقال وزير الطاقة النرويجي إسبين بارت إيدي: "في الوقت الحالي نحن متفائلون بحذر.

بدأت مناقشة اليوم بتهديد من كبير مسؤولي المناخ في الاتحاد الأوروبي ، فرانس تيمرمانس ، بالانسحاب من المفاوضات في منتجع شرم الشيخ المطل على البحر الأحمر ، مما يشير إلى أن هذا قد يكون الاجتماع السنوي الأول لمؤتمر الأطراف. أكثر من عقد من دون اتفاق. كان Timmermans أول شخصية رئيسية كبيرة حاولت دفع الصفقة الكبيرة مقابل اتخاذ موقف أكثر صرامة بشأن الانبعاثات ، مقابل وعود بالتعويض عن الخسائر والأضرار.

"الاتحاد الأوروبي متحد في طموحنا للمضي قدمًا والبناء على ما تم تحقيقه والاتفاق عليه في غلاسكو. الرسالة لشركائنا واضحة: لا يمكننا إعلان 1.5 درجة مئوية. نموت هنا اليوم."

اتفاق "COP27" يدخل نفقًا صعبًا من المفاوضات حول الخسائر والأضرار

التقدم في قضية "الخسائر والأضرار"

جاء التقدم في قضية "الخسائر والأضرار" مع إضافة بيان مفاده أن الأموال ستذهب حصريًا إلى البلدان الأكثر ضعفًا ، مثل الدول الجزرية الصغيرة وأقل البلدان نمواً. كما تحتوي على بند مرجعي يمكن أن يشمل بلدانًا أخرى مثل مثل الصين التي تساهم في الحل.

لم تتضمن الوثيقة النهائية دعوة أوروبية لتحقيق ذروة الانبعاثات العالمية بحلول عام 2025 وتعهدًا بالتخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري ، لكنها عالجت المخاوف الأوروبية ، والعمل جار لإيجاد لغة يمكن تخفيفها.

قالت المملكة المتحدة ، وهي حليف رئيسي في الاتحاد الأوروبي بشأن المناخ ، إن الوثيقة الأخيرة هددت بإعاقة إجراءات تغير المناخ مقارنة بما تم تحقيقه في جلاسكو ، وقالت إن أوروبا يمكن أن تخفض الوقود الأحفوري قبل التوقيع على الصفقة. الحد منه.

قال ألوك شارما ، كبير المفاوضين البريطانيين الذي ترأس مؤتمر الأطراف في المدينة الاسكتلندية العام الماضي: "الوثائق في الوقت الحالي لا تأخذنا إلى ما وراء غلاسكو ، أو حتى غلاسكو".

ومع ذلك ، فقد لقي ترتيب الخسائر والأضرار استحسان الوفود الأفريقية التي تلقت وعودًا بالتعويض قبل بدء القمة.

وقال إفرايم مويبيا شيتيما رئيس فريق التفاوض الأفريقي "هذا انتصار ليس فقط لأفريقيا ولكن أيضا للدول النامية. سنعود إلى الوطن بفرح".

وقالت وزيرة البيئة في جنوب إفريقيا ، باربرا كريسي ، إن المدفوعات قد تكون ضخمة قريبًا.

وقال كريسي في مقابلة "الخسائر والأضرار يمكن أن تتطلب مبالغ ضخمة من المال".

التعاون الأمريكي الصيني

كما شهد اليوم الأخير للقمة استئناف التعاون بين الصين والولايات المتحدة. جاء ذلك بعد اجتماع بين الرئيس شي جين بينغ والرئيس جو بايدن على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا ، حسبما قال كبير المفاوضين الصينيين ، شي جينهوا ، في مؤتمر صحفي. وعُقد ذلك أثناء اجتماع المبعوث الأمريكي الخاص للمناخ ، جون. كيري كان في الحجر الصحي لأنه مصاب فيروس كورونا.

قال يو شيه تشن هوا "لقد اتفقنا اليوم على مواصلة المشاورات بعد انتهاء مؤتمر الأطراف".

جدير بالذكر أن محادثات المناخ بين واشنطن وبكين تم تعليقها بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي تايوان في وقت سابق من هذا العام.

تعليقات